متي يستخدم الضرب في العلاج لحالات الحضور الكلي للجن عياذا بالله منهم
صفحة 1 من اصل 1
متي يستخدم الضرب في العلاج لحالات الحضور الكلي للجن عياذا بالله منهم
حو إستخدام الضرب في علاج المس (حالات الحضور الكلي فقط) بطريقة صحيحة
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و على اله و صحبه و من والاه و استن
بسنته و اقتدى بهداه الى يوم الدين , اما بعد .
حياكم الله جميعا ايها الاخوة الفضلاء و جمعنا و اياكم في دار محبته مع اشرف الخلق و
امام الدعاة و خاتم المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة و اتم التسليم.
مقدمــــــــــــــــــة
هذا الموضوع من الاهمية بمكان , لاننا نريد به اتباع نهج النبي صلى الله عليه و سلم و
سلفنا الصالح في العلاج بالرقية الشرعية , و نريد ان يكون وسيلة علاج نافعة يستفيد
منها اخواننا المسلمين في كل مكان و كل حين لدفع الاذى عنهم باذن الله رب العالمين ,
و ليكون احد وسائل العلاج المكملة في العلاج بالقران الكريم ليزداد قوة و تأثيرا لاختصار
زمن العلاج باذن الله تعالى - لكن ليس على حساب المريض طبعا - خاصة ان اغلب
المرضى ليس فقط يعانون من حالاتهم المرضية و جهدهم في العلاج بالرقية و لكن
يعانون بشكل اشد من وسوسة شياطين الانس و الجن لهم بالذهاب الى السحرة و
الدجالين , و كما يقول المثل عندنا ( الزن على الودان امر من السحر ) , لذلك وجب علينا
البحث المتواصل عن كل ما ينفع في العلاج بالرقية الشرعية بما لا يخالف الشرع الحنيف
ولا يؤذي المريض صحيا او نفسيا , فما بالنا لو كان فعل النبي صلى الله عليه و سلم و
فعل سلفنا الصالح , فهو لاشك اولى باتباعه و الاخذ به .
ان شاء الله سوف نكتب سويا الادلة الشرعية على استخدام نبيبنا محمد صلى الله عليه
و سلم للضرب في علاج المس , هو و مجموعة من سلفنا الصالح الذين اشتهروا بالعلاج
بالرقية الشرعية , و نضع سويا ان شاء الله افضل الطرق لاستخدام الضرب في علاج
المس للحالات التي ينفع فيها , و لعلمي بقلة خبرتي فاني ادعو كل مشايخنا الافاضل و
الاخوة و الاخوات من المعالجين و اصحاب الخبرة و التجارب ان يكتبوا كل ما لديهم في
هذة الصفحة عن هذا الموضوع المهم , و ان يصححوا لي ما اخطأت فيه و ان يضيفوا اليه
مما علمهم الله في هذا الموضوع الهام .
تحذيـــــــــــــــــــــر هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
اولا : يستخدم الضرب في علاج المس في حالات معينة فقط (حالات الحضور الكلي) و
ليس في كل الحالات , و سوف نحاول سويا تبيين هذة الحالات التي ينفع فيها ان شاء
الله , مع التأكيد على انه في غير هذة الحالات يكون للضرب ضرر بـــــــــالغ على صحة
المريض و حالته المرضية و النفسية .
ثانيا : لا يحق لاحد استخدام الضرب في العلاج من المس الا لو كان معالج صاحب خبرة
تمكنه من التعرف على الحالات التي ينفع فيها الضرب و تمكنه من استخدامه بالطريقة
الصحيحة
الادلة من السنة على استخدام الضرب في علاج المس
سنن ابن ماجة - كتاب الطب
3538 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ حَدَّثَنِي عُيَيْنَةُ بْنُ عَبْدِ
الرَّحْمَنِ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ قَالَ لَمَّا اسْتَعْمَلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الطَّائِفِ جَعَلَ يَعْرِضُ لِي شَيْءٌ فِي صَلَاتِي حَتَّى مَا أَدْرِي مَا أُصَلِّي فَلَمَّا
رَأَيْتُ ذَلِكَ رَحَلْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ ابْنُ أَبِي الْعَاصِ قُلْتُ نَعَمْ يَا
رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَا جَاءَ بِكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَرَضَ لِي شَيْءٌ فِي صَلَوَاتِي حَتَّى مَا أَدْرِي
مَا أُصَلِّي قَالَ ذَاكَ الشَّيْطَانُ ادْنُهْ فَدَنَوْتُ مِنْهُ فَجَلَسْتُ عَلَى صُدُورِ قَدَمَيَّ قَالَ فَضَرَبَ
صَدْرِي بِيَدِهِ وَتَفَلَ فِي فَمِي وَقَالَ اخْرُجْ عَدُوَّ اللَّهِ فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ قَالَ الْحَقْ
بِعَمَلِكَ قَالَ فَقَالَ عُثْمَانُ فَلَعَمْرِي مَا أَحْسِبُهُ خَالَطَنِي بَعْدُ *
روى أحمد فى مسنده وأبو داود فى سننه من حديث مطر بن عبد الرحمن الأعنق قال
حدثتنى أم أبان بنت الوازع بن زارع بن عامر العبدي عن أبيها أن جدها الزارع إنطلق الى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنطلق معه بإبن له مجنون أو إبن أخت له قال جدي
فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت إن معي إبنا لي أو إبن أخت لي
مجنون أتيتك به تدعو الله له قال إئتنى به قال فانطلقت به إليه وهو فى الركاب فأطلقت
عنه وألقيت عنه ثياب السفر وألبسته ثوبين حسنين وأخذت بيده حتى إنتهيت به الى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ادنه منى إجعل ظهره مما يلينى قال بمجامع ثوبه
من أعلاه وأسفله فجعل يضرب ظهره حتى رأيت بياض إبطيه ويقول أخرج عدو الله أخرج
عدو الله فأقبل ينظر نظر الصحيح ليس بنظره الأول ثم أقعده رسول الله صلى الله عليه
وسلم بين يديه فدعا له بماء فمسح وجهه ودعا له فلم يكن فى الوفد أحد بعد دعوة
رسول الله صلى الله عليه وسلم يفضل عليه
الادلة على استخدام السلف للضرب في علاج المس
من مجموع فتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية نقلا عن موقع لقط المرجان
قد يحتاج فى إبراء المصروع ودفع الجن عنه الى الضرب فيضرب ضربا كثيرا جدا والضرب
إنما يقع على الجنى ولا يحس به المصروع حتى يفيق االمصروع ويخبر أنه لم يحس
بشىء من ذلك ولا يؤثر فى بدنه ويكون قد ضرب بعصا قوية على رجليه نحو ثلاثمائة أو
أربعمائة ضربة وأكثر وأقل بحيث لو كان على الإنسى لقتله وإنما هو على الجنى والجنى
يصيح ويصرخ ويحدث الحاضرين بأمور متعددة كما قد فعلنا نحن هذا وجربناه مرات كثيرة
يطول وصفها بحضرة خلق كثيرين .
نقلا عن موقع الشيخ منير عرب
ذكر ابن القيم – رحمه الله – عن شيخ الإسلام ابن تيمية . أنه جئ إليه مصروع قد أصابه
الجن ، فقرأ عليه فخاطبته الجنية التي في هذا الرجل ، فقالت له إني أحبه فقال لها
شيخ الإسلام : لكنه لا يحبك ، فقالت إني اريد أن أحج به ، فقال هو لا يريد أن يحج معك
، فجعل يحاورها وأبت أن تخرج فجعل يضربه يضرب الرجل المصروع ، لكن الضرب يقع في
الظاهر على المصروع وهو في الحقيقة على الجني ، حتى يقول إن يده قد تعبت من
الضرب ، ثم قالت : أنا أخرج كرامة للشيخ – يعني : شيخ الإسلام ابن تيمية – فقال لا
تخرجين كرامة لي ، أخرجي طاعة لله ورسوله . فخرجت فأفاق الرجل فتعجب الرجل قال
: مالذي جاء بي الى حضرة الشيخ ، قالوا : أما أحسست بالضرب الذي كلّت منه يد
الشيخ . قال : والله ما أحسست به ولماذا يضربني الشيخ ؟ لأن الضرب كان يقع على
الجنية .
نقلا من هذا الموقع الطيب من موضوع بعنوان عالم الجن كتابة الاخت فدائية
روي أن الامام أحمد كان جالسا في مسجده اذ جاءه صاحب له من قبل الخليفة المتوكل
، فقال : ان في بيت أمير المؤمنين جارية بها صرع ، و قد أرسلني اليك ، لتدعو الله لها
بالعافية، فأعطاه الأمام نعلين من الخشب( أي قبقابين) و قال : اذهـب الى دار أميـر
المؤمنين واجلس عند رأس الجارية و قل للجني : قال لك أحمد : أيما أحب اليك : تخـرج
من هذه الجارية ن او تصفع بهذا النعل سبعين ؟ فذهب الرجل و معه النعل الى الجارية و
جلس عند رأسها ، و قال كما قال له الامام أحمد، فقال المـارد على لسان الجارية :
السمع و الطاعة لأحمد ، لو أمرنا أن نخرج من العراق لخرجنا منه ، انه أطاع الله و
من أطاع الله أطاعه كل شيء . ثم خرج من الجارية فهدأت ، و رزقت أولادا . فلما
مات الامام عاد لها المارد ، فاستدعى لها الأمير صاحبا من أصحاب احمد ، فحضر ،
و معه ذلك النعل ، و قال للمارد : اخرج و الا ضربتك بهذه النعل. فقال المارد : لا
أطيعك و لا أخرج ، أما أحمد بن حنبل فقد أطاع الله فأمرنا بطاعته ).
فتاوى علماء المسلمين في استخدام الضرب لعلاج المس
من موقع الشيخ منير عرب نقلا عن موضوع فتاوى عامة للرقية
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز – رحمه الله :
هل يجوز للذي يعالج المرضى بقراءة القرآن الكريم أن يضرب ويخنق وتحدث مع الجن ؟
جزاكم الله خيراً .
الـجــواب : هذا قد وقع شئ منه من بعض العلماء السابقين ، مثل شيخ الإسلام ابن
تيمية رحمه الله تعالى ، فقد يخاطب الجني ويخنقه ويضربه حتى يخرج ، أما المبالغة في
هذه الأمور مما نسمعه عن بعض القراء فلا وجه لها .
من موقع الشيخ منير عرب
هل صحيح أن بعض المعالجين يلجأون الى ضرب المريض لاخراج الجان من جسده ؟
الضرب ليس شرطا من شروط العلاج ، ولكنه قد يكون ضروريا في بعض الحالات ، وقد كان
الامام أحمد بن حنبل يضرب المريض حتى يغشى عليه ولا يشعر بآثار الضرب الا عندما
يفيق من حالة التلبس . فالضرب له تأثير على الجني وليس على المريض ، وهو يستخدم
في بعض الحالات وليس في كلها ، واذا أردنا أن نستعير تشبيها لتفسير ذلك نقول أن
الناس معادن فمنهم الطيب ومنهم الشرس ، وكذلك الجان يختلفون من حيث الصفات ،
بعضهم يخشى الضرب ، وآخرون بالقراءة .. وهكذا .
اخواني و اخواتي الكرام , تفضلوا بكتابة كل ما لديكم في هذا الموضوع سواء كان بالنقد
او التعديل او الاضافة ولا تنتظروا حتى اكمل الموضوع , فلن يكمل الا بمشاركتكم و
خبراتكم ان شاء الله تعالى , ولا تحرموا اخوانكم من الاستفادة بما فتح الله عليكم .
ان شاء الله المرة القادمة نتكلم سويا عن كيفية التعرف على حالات الحضور الكلي و
انواعها .
جزاكم الله خيرا
آخر تعديل بواسطة محمد ناصر الدين ، 31-03-2004 الساعة 07:02.
الرد مع إقتباس
محمد ناصر الدين
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
قم بزيارة الصفحة الشخصية لـ محمد ناصر الدين !
إيجاد المزيد من المشاركات لـ محمد ناصر الدين
قديم 31-03-2004, 07:03 #2
معلومات العضو
محمد ناصر الدين
إشراقه جديدة
الصورة الرمزية لـ محمد ناصر الدين
إحصائيات العضو
محمد ناصر الدين غير متواجد حالياً
الترشيح
عدد النقاط : 1
محمد ناصر الدين يستحق التمييز
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الان نتحدث عن الحالات التي ينفع فيها باذن الله استخدام الضرب في علاجها , الا و
هي حالة الحضور الكلي .
تختلف حالات حضور الجن على المريض من حالة الى اخرى اختلافا كبيرا جدا حتى انه
يكاد ان يكون لكل حالة شكل مختلف من اشكال الحضور , لذلك وجب على المعالج قبل
ان يستخدم الضرب ان يدرس هذة الحالة جيدا جدا و يعلم انه في كل مرة سوف يجد
اختلافات في اشكال الحضور من حالة لاخرى فعليه ان يتوقع الجديد و ياخذ الحذر من باب
الاحتياط , و اود هنا من الاخوة المعالجين و اصحاب التجارب كتابة اشكال الحضور
المختلفة التي مرت عليهم و اسألهم اذا كان الجني قد يغير من طبيعة حضوره على
المريض من مرة لاخرى ام لا , لم اصادف حالة من الحالات القليلة التي رأيتها غير الجني
فيها من طبيعة حضوره , و لكن من باب الاحتياط اطرح هذا التسؤال على اخواننا الاكثر
خبرة , لكن ما وجدته ان الجني يصبح اكثر خبرة في سرعة هربه داخل المريض بعد اول
مرة من استخدام الضرب , و هذة نقطة هامة .
الحضور الكلي بصفة عامة هي الحالة التي يحضر فيها الجني على عقل المريض و كل
جسمه و ينطق على لسانه و يتحكم في كل جسمه و يكون المريض في هذة الحالة اما
فاقدا للوعي لا يشعر باي شيء يجري حوله او واعيا لما يجري حوله لكنه فقط مثل
المتفرج لا يقدر ان يقول او يفعل شيء لكن الجني يسمعه لو تكلم في خاطره
و في حالة فقدان الوعي هذة فان اي ضرب يقع على الجني ولا يشعر المريض منه
بشيء اثناءه او بعده ولا يترك اثر على جسده اذا كان بالطريقة الصحيحة و حتى اذا
اسقط عليه قطرات الشمع المذابة فانها لا تترك اثر باذن الله , و هذة هي حالة الحضور
الكلي المثالية لاستخدام الضرب
اما ان كان واعيا لما يجري حوله فهذة حالة حضور كلي لكنها نسبية و يشعر المريض
بالالم باشكال ثلاثة مختلفة
الاولى ان يشعر المريض بالالم اشد مما هو طبيعي و هذة يحذر استخدام الضرب فيها
تماما
الثانية ان يشعر المريض بالالم كما هو طبيعي و هذة يحذر استخدام الضرب فيها ايضا
الثالثة ان يشعر المريض بالالم لكن بشكل اقل من الطبيعي و اخف , و قد يتفاوت
الاحساس فيها بالالم من شخص لاخر , و في هذة الحالة يفضل ان يتم حوار بين المعالج
و المريض للنظر و الموازنة بين منافع و اضرار استخدام الضرب في هذة الحالة , فان كان
الالم خفيفا يتحمله المريض ولا يؤذيه نفسيا ولا يمنعه من استكمال العلاج بالرقية فيكمن
استخدام الضرب خاصة لو كانت حالة المريض شديدة , اما لو كان الالم لا يتحمله المريض
او يترك في نفسه اثرا سيئا او قد يصده عن استكمال العلاج بالرقية فلا يجوز استخدام
الضرب ابدا في هذة الحالة و ان كانت حالة المريض شديدة فان الله سوف يجعل لها
مخرجا اخر ان شاء و هو العلي القدير .
و احب ان انوه على ان المريض اذا كان واعيا حال الحضور فان الضرب يترك في نفسه اثرا
سيئا و الاولى للمعالج ترك الضرب حتى لو طلب منه المريض استخدامه لانه قد
يستسهله المريض اولا ثم يترك في نفسه اثرا سيئا بعد ذلك , فهنا يجب ان ينظر المعالج
في الامر جيدا ولا يتعجل و نسأل الله التوفيق لما يحب و يرضى .
الشيء الثاني الهام في هذة الحالة ان الضرب على اي جزء من جسم المريض قد يترك
اثرا بعد الافاقة الا ماكان على باطن الكفين و اسفل القدمين , فانه لا يترك اي اثر باذن
الله تعالى .
هذة هي حالة الحضور الكلي , المثالي منها و النسبي , تكلمنا عنها بشكل نظري , و
الان نتكلم كيف نتعرف على هذة الحالات من الحضور بشكل عملي .
كما قولنا ان حالات الحضور تختلف عن بعضها البعض حتى تكاد تكون كل حالة لا شبيه لها
, لذلك يجب ان ندرس كل حالة على حدة , و ذلك بان نستخدم في اول مرة ضربا خفيفا
جدا بحث لو وقع على المريض فانه لا يترك فيه اثرا سيئا لا في جسده ولا في نفسيته ,
و لنعلم جميعا ان الجن من المكر و الخبث بحيث يخدع الكثير و الكثير الا من رحم ربي ,
فقد يحضر الجني على عقل و لسان المريض فقط , و اذا ضربته يمثل انه يتألم و ان
الضرب يقع عليه , بل قد يحضر على عقل و لسان و اجزاء اخرى من جسد المريض ولا
يحضر على كل الجسد , لذلك اضرب ضربا خفيفا جدا جدا , و اترك الفرصة للجني ان
ينصرف عن مريضك , ثم اسأل مريضك بكل دقة عن وعية بما حدث اثناء حضور الجني
عليه و عن شعوره بالالم اثناء ذلك و بعد افاقته , و انظر ما نوع حالة الحضور هذة و من ثم
استكمل علاجك معه سواء كان فيه ضرب ( في حالات الحضور الكلي فقط ) او بدون
ضرب اطلاقا ( في حالات الحضور الجزئية ) .
ان كانت الحالة حضور كلي و قررت انت و المريض استكمال استخدام الضرب مع الرقية
الشرعية , فاجعل الضرب في المرة التالية خفيفا ايضا , لكي تتحقق هل غير الجني من
شكل حضوره ام لا , ولا اظن ان الجني يستطيع ذلك , لكن من باب الحيطة .
فان اطمئننت ان الحضور كاملا و كل الضرب يقع على الجني ولا يشعر المريض منه
بشيء اثناءه او بعد افاقته ولا يترك في جسمه اثرا , فاستخدمه مع الرقية و الله الشافي
جزاكم الله خيرا
آخر تعديل بواسطة محمد ناصر الدين ، 01-04-2004 الساعة 20:43.
الرد مع إقتباس
محمد ناصر الدين
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
قم بزيارة الصفحة الشخصية لـ محمد ناصر الدين !
إيجاد المزيد من المشاركات لـ محمد ناصر الدين
قديم 31-03-2004, 22:15 #3
معلومات العضو
محمد ناصر الدين
إشراقه جديدة
الصورة الرمزية لـ محمد ناصر الدين
إحصائيات العضو
محمد ناصر الدين غير متواجد حالياً
الترشيح
عدد النقاط : 1
محمد ناصر الدين يستحق التمييز
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الان بعد معرفة حالة الحضور الكلي و دراستها على حدة و تجربة الضرب الخفيف جدا و
التأكد من انه لم يشعر المريض بالم و لم يترك اي اثر , نتحدث بحول الله و قوته عن كيفية
استخدام الضرب بطريقة صحيحة , مع العلم ان الضرب الخفيف جدا الذي استخدمناه اولا
لتشخيص الحالة و التأكد من انها حالة حضور كلي يكون بنفس الكيفية التي سوف نتحدث
عنها ان شاء الله .
اولا الاعداد لاستخدام الضرب
تعد المكان بان يكون مناسبا لحركة المريض القوية بأن يكون المكان مفروشا بسجاد
سميك او ما شابه و تحت رأس المريض وسادة , و يكون المكان خاليا من اي مواد صلبة
او حواف حادة او بروز مدببة كما يتواجد في كثير من اثاث المنازل , و يفضل ان يكون
المكان متسع قدر الامكان , تراعي ان يكون المكان بعيدا عن اسماع الجيران قدر الامكان
و تغلق الابواب و النوافذ جيدا و يمكن ان تشغل المسجل على شريط الرقية بصوت عال .
يجب ان لا يتواجد اقراب المريض القريبين جدا منه مثل الام و الاب و الابناء و الزوجة ,
يمكن ان يتواجد الاب او الابناء الذكور اذا علمت ان هذا الضرب الذي سوف يرونه لن يترك
في انفسهم اثرا سيئا و انهم مقتنعون تماما ان الذي يضرب فعلا هو الجني , كما يراعى
اخراج من لا يقتنع بذلك و ان كان بعيد القرابة او مرهف الحس بشكل مبالغ فيه , ولا
ننسى انه في الاصل يجب ان يكون عدد المتواجدين اقل ما يمكن للمساعدة فقط و ان
كانت الحالة امرأة فلا يتواجد الا المحارم .
تعد المريض بارتدائه ملابس مشدودة علية و يرتدي جوارب قدميه .
يقيد المريض بطريقتين , الاولى تكون بلف شال او منشفة كبيرة او ملاءة سرير واحدة
حول يديه و الاخرى حول قدميه و يربط فوقهما حبل مع مراعاة ان يكون الربط متوسط
القوة لا يؤلم المريض .
الطريقة الثانية باستخدام سجادتين عرض كل منهما اقل من المتر , تلف الاولى حول
جزع المريض بعد ان يضع يديه الى جنبيه , و الثانية تلف على ساقي المريض بعد ان يلف
حول القدمين شال او منشفة كبيرة او ملاءة بعد طيها عدة مرات .
ينام المريض و تحت رأسه وسادة و تقرأ علية الرقية و تختمها بايات التحضير , و
بالمناسبة فان ايات العذاب و الترهيب تعتبر من ايات التحضير , و مما وجدتها تفيد باذن
الله في التحضير الايات التالية : (وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ)(الرحمن:15) , (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ
قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ
وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ)
(فصلت:44) و تكرر ينادون من مكان بعيد عدة مرات , و اسم الله الرحمن و الملك القدوس
و العزيز الجبار .
فاذا حضر الجني فاكمل في قراءة ايات العذاب قليلا ثم ابدأ الضرب على بركة الله .
يكون الضرب بالادوات التالية , اما حزام جلد مرن متوسط السمك , تلف نصفه على يدك و
تضرب بالمتبقي منه , مع مراعاه ان يقع الضرب فقط على المكان المراد باذن الله , او
يكون الضرب بعصا مرنة و خفيفة جدا بحيث لا تترك اي كدمات , و انا شخصيا افضل الحزام
رغم انه يحتاج لمجهود اكثر في الضرب .
يكون الضرب على اسفل القدمين فقط , و هذا انسب مكان وجدته يشعر الجني بالالم ولا
يترك اثرا باذن الله حتى في حالات الحضور الكلي التي يكون المريض فيها واعيا لما يدور
حوله و يشعر بالالم بشكل خفيف .
تكون عين المعالج على المريض اثناء الضرب , بحيث يعرف مباشرة اذا نزل الجني عن
المريض و هرب داخل جسده اثناء الضرب , و يكون بين كل ضربة و اخرى فاصل زمني
يمكن المعالج من التوقف اذا احس بهروب الجني , و يفضل ان يتفق المعالج مع المريض
على اخباره فورا بمجرد نزل الجني عنه , و ذلك لكي لا يقع اي ضرب على المريض , و
هذة النقطة تحتاج للخبرة و التركيز الشديد اثناء الضرب .
في حالات كثيرة يهرب الجني الى داخل جسم المريض اثناء الضرب , و هذة هي اكبر
مشكلة في استخدام الضرب للعلاج , و حلها باذن الله ان يقرأ المعالج الايات : (وَجَعَلْنَا
مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ)(يّـس:9) , (يَا مَعْشَرَ
الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا
بِسُلْطَانٍ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ *
فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَاتُكَذِّبَانِ) (الرحمن:33)
كما يفضل ان يدهن جسم المريض كله بالزيت المقروء عليه قبل جلسة العلاج
و يربط اصبع الابهام الايسر للمريض بعد حضور الجني عليه باستخدام رباط مطاط رفيع
(استيك مستدير رفيع يستخدم في حزم النقود الورقية) و يراعى ان يكون الربط متينا
بحيث يحبس الدم تماما عن الابهام , فاذا وجدت ان الجني مازال يهرب فاربط الابهام
الايسر و الايمن ايضا , فان وجدته يهرب فاربط الابهام في كل من يدية و قدميه , و لكن
راعي انك لو ربط ابهام القدم ان لا يقع اي ضرب عليه اطلاقا .
قد يستهجن البعض ان نحبس الدم عن الاصبع , و لكن اقول لهم لا تقلقوا فان اي طرف
من اطراف الانسان يتحمل انحباس الدم عنه لفترة طويلة جدا اكثر مما نحتاجه في الضرب
, و لكي ابرهن عى ذلك فاني اقول لهم ان رأيت عمليات العظام التي تستمر ساعات
طويلة يتم حبس الدم فيها عن الطرف الذي تتم فيه العملية , فان كل نسيج في الجسم
لاتحمل انقطاع الدم عنه لفترات تختلف من نسيج الى اخر , فالمخ لا يتحمل انقطاع الدم
اكثر من ثلاث دقائق , و القلب اكثر من ذلك بقليل , اما الاطراف و العضلات تتحمل اكثر
من ذلك بكثير .
و قد يتسائل البعض لماذا حبس الدم اصلا؟ اقول لهم اني جربت ان يكون الربط متوسطا
فوجدت الجني يهرب , و لكن عندما شددت الربط بحيث حبس الدم وجدته لا يستطيع
الهروب باذن الله , و اعتقد و الله اعلم ان الجني حينما يحضر على المريض حضورا كليا
فانه ينتشر في كل شرايين و اوردة المريض , فاذا انحبس جزء من الدم في مكان فانه لا
يقدر ان يستجمع نفسه و يهرب الى اي مكان داخل جسم المريض , و هذا فهمته من
قول الرسول صلى الله عليه و سلم ان الشيطان يجري من ابن ادم مجرى الدم .
اذا هرب الجني مبكرا يمكنك ان تقرأ الرقية علية مرة اخرى و يشم المريض اثناء ذلك
المسك بانفاس عميقة فانه يؤذي الجني بشدة خاصة لو كان يسكن الصدر .
يفضل ان ترش وجهه بالماء المقروء عليه زيادة في تعذيبه
لا تشتد في الضرب اكثر من اللازم فتؤذي بدن المريض , ولا تكون متهاونا فيه فيتحمله
الجني ولا يبالي منه , و لكن راعي حال كل حالة على حدة .
يفضل ان لا تزيد فترة الضرب على عشر دقائق .
اذا هرب الجني فك ابهام المريض اذا كان مربوطا و اجعله يدلكه جيدا , و اذا انتهيت من
الضرب و لم ينصرف الجني فعليك ان تفك الابهام اذا كان مربوطا كي يتمكن من النزل عنه
و استكمل قراءة الرقية على المريض .
بعد ان يفيق المريض اسأله في كل مرة عن مدى وعية بما جرى و عن احساسه بالالم
اثناء و بعد الضرب و تحقق من ان الضرب لم يترك اثرا باذن الله .
ملاحظات هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامة
الاساس في العلاج هو الرقية الشرعية التي علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم
اياها , فتمسك بها و تذكر انها سلاحك الوحيد ضد اعداء الله هؤلاء , و احذر ان تغرك
نفسك و ان تمسك لهذا الجني العصا و هو يتوسل اليك , و تذكر ان الله عز و جل هو
الذي مكنك منه بذنوبه , فلا تقع في انت في الذنب , و تذكر و ردد قول الله عز و جل
(قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ)
(التوبة:14)
الضرب وسيلة لدفع الجني للخروج من المريض , و ليس وسيلة لقتله بحال من الاحوال ,
فتذكر اخي المعالج ان اساس العلاج هو الرقية بالقران الكريم , فكلام الله هو الذي يجعل
هذا الجني المعتدي يحضر على المريض رغم انفه باذن الله تعالى , و هو الذي يحرق هذا
الجني حتى الموت باذن الله تعالى , فهو العلاج الانفع و الاستمساك به اولى .
الضرب هو اخر وسيلة من وسائل العلاج تضيفها لبرنامج علاجك للمريض , و ذلك في
حالات الحضور الكلي التي يكون الجني فيها معاندا و متشبثا ببقائه في المريض , و اعتقد
مما رايت و الله اعلم ان هذة الحالات تكون اغلبها حالات مس العشق , ففيها يكون الجني
منتشر في كل الجسم لعشقه و ولعه به , لذلك حين يحضر على المريض فانه يكون
حضوره كليا عادة , خاصة لو كانت الحالة قديمة او في مرحلة متاخرة من المرض .
لا تجعل الضرب يطغى في الوقت و الجهد على الرقية , حتى لا يتحول العلاج بالرقية الى
علاجا بالضرب و هذة نقطة مهمة جدا و مسؤلية كل معالج يستخدم الضرب في العلاج
الضرب هو احد وسائل تعذيب الجني المعتدي لدفعه الى الخروج من المريض , و على
ذلك فانه لو طلب منك الجني التوقف عن الضرب للخروج فاعطه الفرصة , فان خرج فبها و
نعمة , و ان مكر فلا يحيق المكر السيء الا باهله , فعليك ان تلقنه درسا في المرة
القادمة لكن بدون افراط .
لا تفرط في الضرب ابدا , اولا من اجل الحفاظ على صحة و بدن المريض , ثانيا حتى لا
يشعر الجني بالظلم و يتحول في نظر نفسه من مذنب الى صاحب حق , فيعاند اكثر ,
ثالثا تذكر ان هذا الجني مخلوق و سوف يحاسبك الله على ما تفعله معه , فتحرى العدل
و الحزم و تجنب الافراط و التفريط .
يجب ان تستأل المريض بعد ان يفيق عن احساسه بالضرب من عدمه في كل مرة و
تلاحظ نفسيته كيف هي تجاه استخدام الضرب , فاما تكمل او تحذف الضرب من برنامج
العلاج نهائيا .
هذة بعض الملاحظات , و نرجوا الاخوة الافاضل من المعلاجين و اصحاب الخبرة و التجارب
الاضافة لها او التعديل لها و لكل ما ورد في موضوع الضرب .
جزاكم الله خيرا و شفانا جميعا و كل مرضى المسلمين .
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و على اله و صحبه و من والاه و استن
بسنته و اقتدى بهداه الى يوم الدين , اما بعد .
حياكم الله جميعا ايها الاخوة الفضلاء و جمعنا و اياكم في دار محبته مع اشرف الخلق و
امام الدعاة و خاتم المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله عليه افضل الصلاة و اتم التسليم.
مقدمــــــــــــــــــة
هذا الموضوع من الاهمية بمكان , لاننا نريد به اتباع نهج النبي صلى الله عليه و سلم و
سلفنا الصالح في العلاج بالرقية الشرعية , و نريد ان يكون وسيلة علاج نافعة يستفيد
منها اخواننا المسلمين في كل مكان و كل حين لدفع الاذى عنهم باذن الله رب العالمين ,
و ليكون احد وسائل العلاج المكملة في العلاج بالقران الكريم ليزداد قوة و تأثيرا لاختصار
زمن العلاج باذن الله تعالى - لكن ليس على حساب المريض طبعا - خاصة ان اغلب
المرضى ليس فقط يعانون من حالاتهم المرضية و جهدهم في العلاج بالرقية و لكن
يعانون بشكل اشد من وسوسة شياطين الانس و الجن لهم بالذهاب الى السحرة و
الدجالين , و كما يقول المثل عندنا ( الزن على الودان امر من السحر ) , لذلك وجب علينا
البحث المتواصل عن كل ما ينفع في العلاج بالرقية الشرعية بما لا يخالف الشرع الحنيف
ولا يؤذي المريض صحيا او نفسيا , فما بالنا لو كان فعل النبي صلى الله عليه و سلم و
فعل سلفنا الصالح , فهو لاشك اولى باتباعه و الاخذ به .
ان شاء الله سوف نكتب سويا الادلة الشرعية على استخدام نبيبنا محمد صلى الله عليه
و سلم للضرب في علاج المس , هو و مجموعة من سلفنا الصالح الذين اشتهروا بالعلاج
بالرقية الشرعية , و نضع سويا ان شاء الله افضل الطرق لاستخدام الضرب في علاج
المس للحالات التي ينفع فيها , و لعلمي بقلة خبرتي فاني ادعو كل مشايخنا الافاضل و
الاخوة و الاخوات من المعالجين و اصحاب الخبرة و التجارب ان يكتبوا كل ما لديهم في
هذة الصفحة عن هذا الموضوع المهم , و ان يصححوا لي ما اخطأت فيه و ان يضيفوا اليه
مما علمهم الله في هذا الموضوع الهام .
تحذيـــــــــــــــــــــر هـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــام
اولا : يستخدم الضرب في علاج المس في حالات معينة فقط (حالات الحضور الكلي) و
ليس في كل الحالات , و سوف نحاول سويا تبيين هذة الحالات التي ينفع فيها ان شاء
الله , مع التأكيد على انه في غير هذة الحالات يكون للضرب ضرر بـــــــــالغ على صحة
المريض و حالته المرضية و النفسية .
ثانيا : لا يحق لاحد استخدام الضرب في العلاج من المس الا لو كان معالج صاحب خبرة
تمكنه من التعرف على الحالات التي ينفع فيها الضرب و تمكنه من استخدامه بالطريقة
الصحيحة
الادلة من السنة على استخدام الضرب في علاج المس
سنن ابن ماجة - كتاب الطب
3538 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ حَدَّثَنِي عُيَيْنَةُ بْنُ عَبْدِ
الرَّحْمَنِ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ قَالَ لَمَّا اسْتَعْمَلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الطَّائِفِ جَعَلَ يَعْرِضُ لِي شَيْءٌ فِي صَلَاتِي حَتَّى مَا أَدْرِي مَا أُصَلِّي فَلَمَّا
رَأَيْتُ ذَلِكَ رَحَلْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ ابْنُ أَبِي الْعَاصِ قُلْتُ نَعَمْ يَا
رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَا جَاءَ بِكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَرَضَ لِي شَيْءٌ فِي صَلَوَاتِي حَتَّى مَا أَدْرِي
مَا أُصَلِّي قَالَ ذَاكَ الشَّيْطَانُ ادْنُهْ فَدَنَوْتُ مِنْهُ فَجَلَسْتُ عَلَى صُدُورِ قَدَمَيَّ قَالَ فَضَرَبَ
صَدْرِي بِيَدِهِ وَتَفَلَ فِي فَمِي وَقَالَ اخْرُجْ عَدُوَّ اللَّهِ فَفَعَلَ ذَلِكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ قَالَ الْحَقْ
بِعَمَلِكَ قَالَ فَقَالَ عُثْمَانُ فَلَعَمْرِي مَا أَحْسِبُهُ خَالَطَنِي بَعْدُ *
روى أحمد فى مسنده وأبو داود فى سننه من حديث مطر بن عبد الرحمن الأعنق قال
حدثتنى أم أبان بنت الوازع بن زارع بن عامر العبدي عن أبيها أن جدها الزارع إنطلق الى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنطلق معه بإبن له مجنون أو إبن أخت له قال جدي
فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت إن معي إبنا لي أو إبن أخت لي
مجنون أتيتك به تدعو الله له قال إئتنى به قال فانطلقت به إليه وهو فى الركاب فأطلقت
عنه وألقيت عنه ثياب السفر وألبسته ثوبين حسنين وأخذت بيده حتى إنتهيت به الى
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ادنه منى إجعل ظهره مما يلينى قال بمجامع ثوبه
من أعلاه وأسفله فجعل يضرب ظهره حتى رأيت بياض إبطيه ويقول أخرج عدو الله أخرج
عدو الله فأقبل ينظر نظر الصحيح ليس بنظره الأول ثم أقعده رسول الله صلى الله عليه
وسلم بين يديه فدعا له بماء فمسح وجهه ودعا له فلم يكن فى الوفد أحد بعد دعوة
رسول الله صلى الله عليه وسلم يفضل عليه
الادلة على استخدام السلف للضرب في علاج المس
من مجموع فتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية نقلا عن موقع لقط المرجان
قد يحتاج فى إبراء المصروع ودفع الجن عنه الى الضرب فيضرب ضربا كثيرا جدا والضرب
إنما يقع على الجنى ولا يحس به المصروع حتى يفيق االمصروع ويخبر أنه لم يحس
بشىء من ذلك ولا يؤثر فى بدنه ويكون قد ضرب بعصا قوية على رجليه نحو ثلاثمائة أو
أربعمائة ضربة وأكثر وأقل بحيث لو كان على الإنسى لقتله وإنما هو على الجنى والجنى
يصيح ويصرخ ويحدث الحاضرين بأمور متعددة كما قد فعلنا نحن هذا وجربناه مرات كثيرة
يطول وصفها بحضرة خلق كثيرين .
نقلا عن موقع الشيخ منير عرب
ذكر ابن القيم – رحمه الله – عن شيخ الإسلام ابن تيمية . أنه جئ إليه مصروع قد أصابه
الجن ، فقرأ عليه فخاطبته الجنية التي في هذا الرجل ، فقالت له إني أحبه فقال لها
شيخ الإسلام : لكنه لا يحبك ، فقالت إني اريد أن أحج به ، فقال هو لا يريد أن يحج معك
، فجعل يحاورها وأبت أن تخرج فجعل يضربه يضرب الرجل المصروع ، لكن الضرب يقع في
الظاهر على المصروع وهو في الحقيقة على الجني ، حتى يقول إن يده قد تعبت من
الضرب ، ثم قالت : أنا أخرج كرامة للشيخ – يعني : شيخ الإسلام ابن تيمية – فقال لا
تخرجين كرامة لي ، أخرجي طاعة لله ورسوله . فخرجت فأفاق الرجل فتعجب الرجل قال
: مالذي جاء بي الى حضرة الشيخ ، قالوا : أما أحسست بالضرب الذي كلّت منه يد
الشيخ . قال : والله ما أحسست به ولماذا يضربني الشيخ ؟ لأن الضرب كان يقع على
الجنية .
نقلا من هذا الموقع الطيب من موضوع بعنوان عالم الجن كتابة الاخت فدائية
روي أن الامام أحمد كان جالسا في مسجده اذ جاءه صاحب له من قبل الخليفة المتوكل
، فقال : ان في بيت أمير المؤمنين جارية بها صرع ، و قد أرسلني اليك ، لتدعو الله لها
بالعافية، فأعطاه الأمام نعلين من الخشب( أي قبقابين) و قال : اذهـب الى دار أميـر
المؤمنين واجلس عند رأس الجارية و قل للجني : قال لك أحمد : أيما أحب اليك : تخـرج
من هذه الجارية ن او تصفع بهذا النعل سبعين ؟ فذهب الرجل و معه النعل الى الجارية و
جلس عند رأسها ، و قال كما قال له الامام أحمد، فقال المـارد على لسان الجارية :
السمع و الطاعة لأحمد ، لو أمرنا أن نخرج من العراق لخرجنا منه ، انه أطاع الله و
من أطاع الله أطاعه كل شيء . ثم خرج من الجارية فهدأت ، و رزقت أولادا . فلما
مات الامام عاد لها المارد ، فاستدعى لها الأمير صاحبا من أصحاب احمد ، فحضر ،
و معه ذلك النعل ، و قال للمارد : اخرج و الا ضربتك بهذه النعل. فقال المارد : لا
أطيعك و لا أخرج ، أما أحمد بن حنبل فقد أطاع الله فأمرنا بطاعته ).
فتاوى علماء المسلمين في استخدام الضرب لعلاج المس
من موقع الشيخ منير عرب نقلا عن موضوع فتاوى عامة للرقية
سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز – رحمه الله :
هل يجوز للذي يعالج المرضى بقراءة القرآن الكريم أن يضرب ويخنق وتحدث مع الجن ؟
جزاكم الله خيراً .
الـجــواب : هذا قد وقع شئ منه من بعض العلماء السابقين ، مثل شيخ الإسلام ابن
تيمية رحمه الله تعالى ، فقد يخاطب الجني ويخنقه ويضربه حتى يخرج ، أما المبالغة في
هذه الأمور مما نسمعه عن بعض القراء فلا وجه لها .
من موقع الشيخ منير عرب
هل صحيح أن بعض المعالجين يلجأون الى ضرب المريض لاخراج الجان من جسده ؟
الضرب ليس شرطا من شروط العلاج ، ولكنه قد يكون ضروريا في بعض الحالات ، وقد كان
الامام أحمد بن حنبل يضرب المريض حتى يغشى عليه ولا يشعر بآثار الضرب الا عندما
يفيق من حالة التلبس . فالضرب له تأثير على الجني وليس على المريض ، وهو يستخدم
في بعض الحالات وليس في كلها ، واذا أردنا أن نستعير تشبيها لتفسير ذلك نقول أن
الناس معادن فمنهم الطيب ومنهم الشرس ، وكذلك الجان يختلفون من حيث الصفات ،
بعضهم يخشى الضرب ، وآخرون بالقراءة .. وهكذا .
اخواني و اخواتي الكرام , تفضلوا بكتابة كل ما لديكم في هذا الموضوع سواء كان بالنقد
او التعديل او الاضافة ولا تنتظروا حتى اكمل الموضوع , فلن يكمل الا بمشاركتكم و
خبراتكم ان شاء الله تعالى , ولا تحرموا اخوانكم من الاستفادة بما فتح الله عليكم .
ان شاء الله المرة القادمة نتكلم سويا عن كيفية التعرف على حالات الحضور الكلي و
انواعها .
جزاكم الله خيرا
آخر تعديل بواسطة محمد ناصر الدين ، 31-03-2004 الساعة 07:02.
الرد مع إقتباس
محمد ناصر الدين
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
قم بزيارة الصفحة الشخصية لـ محمد ناصر الدين !
إيجاد المزيد من المشاركات لـ محمد ناصر الدين
قديم 31-03-2004, 07:03 #2
معلومات العضو
محمد ناصر الدين
إشراقه جديدة
الصورة الرمزية لـ محمد ناصر الدين
إحصائيات العضو
محمد ناصر الدين غير متواجد حالياً
الترشيح
عدد النقاط : 1
محمد ناصر الدين يستحق التمييز
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الان نتحدث عن الحالات التي ينفع فيها باذن الله استخدام الضرب في علاجها , الا و
هي حالة الحضور الكلي .
تختلف حالات حضور الجن على المريض من حالة الى اخرى اختلافا كبيرا جدا حتى انه
يكاد ان يكون لكل حالة شكل مختلف من اشكال الحضور , لذلك وجب على المعالج قبل
ان يستخدم الضرب ان يدرس هذة الحالة جيدا جدا و يعلم انه في كل مرة سوف يجد
اختلافات في اشكال الحضور من حالة لاخرى فعليه ان يتوقع الجديد و ياخذ الحذر من باب
الاحتياط , و اود هنا من الاخوة المعالجين و اصحاب التجارب كتابة اشكال الحضور
المختلفة التي مرت عليهم و اسألهم اذا كان الجني قد يغير من طبيعة حضوره على
المريض من مرة لاخرى ام لا , لم اصادف حالة من الحالات القليلة التي رأيتها غير الجني
فيها من طبيعة حضوره , و لكن من باب الاحتياط اطرح هذا التسؤال على اخواننا الاكثر
خبرة , لكن ما وجدته ان الجني يصبح اكثر خبرة في سرعة هربه داخل المريض بعد اول
مرة من استخدام الضرب , و هذة نقطة هامة .
الحضور الكلي بصفة عامة هي الحالة التي يحضر فيها الجني على عقل المريض و كل
جسمه و ينطق على لسانه و يتحكم في كل جسمه و يكون المريض في هذة الحالة اما
فاقدا للوعي لا يشعر باي شيء يجري حوله او واعيا لما يجري حوله لكنه فقط مثل
المتفرج لا يقدر ان يقول او يفعل شيء لكن الجني يسمعه لو تكلم في خاطره
و في حالة فقدان الوعي هذة فان اي ضرب يقع على الجني ولا يشعر المريض منه
بشيء اثناءه او بعده ولا يترك اثر على جسده اذا كان بالطريقة الصحيحة و حتى اذا
اسقط عليه قطرات الشمع المذابة فانها لا تترك اثر باذن الله , و هذة هي حالة الحضور
الكلي المثالية لاستخدام الضرب
اما ان كان واعيا لما يجري حوله فهذة حالة حضور كلي لكنها نسبية و يشعر المريض
بالالم باشكال ثلاثة مختلفة
الاولى ان يشعر المريض بالالم اشد مما هو طبيعي و هذة يحذر استخدام الضرب فيها
تماما
الثانية ان يشعر المريض بالالم كما هو طبيعي و هذة يحذر استخدام الضرب فيها ايضا
الثالثة ان يشعر المريض بالالم لكن بشكل اقل من الطبيعي و اخف , و قد يتفاوت
الاحساس فيها بالالم من شخص لاخر , و في هذة الحالة يفضل ان يتم حوار بين المعالج
و المريض للنظر و الموازنة بين منافع و اضرار استخدام الضرب في هذة الحالة , فان كان
الالم خفيفا يتحمله المريض ولا يؤذيه نفسيا ولا يمنعه من استكمال العلاج بالرقية فيكمن
استخدام الضرب خاصة لو كانت حالة المريض شديدة , اما لو كان الالم لا يتحمله المريض
او يترك في نفسه اثرا سيئا او قد يصده عن استكمال العلاج بالرقية فلا يجوز استخدام
الضرب ابدا في هذة الحالة و ان كانت حالة المريض شديدة فان الله سوف يجعل لها
مخرجا اخر ان شاء و هو العلي القدير .
و احب ان انوه على ان المريض اذا كان واعيا حال الحضور فان الضرب يترك في نفسه اثرا
سيئا و الاولى للمعالج ترك الضرب حتى لو طلب منه المريض استخدامه لانه قد
يستسهله المريض اولا ثم يترك في نفسه اثرا سيئا بعد ذلك , فهنا يجب ان ينظر المعالج
في الامر جيدا ولا يتعجل و نسأل الله التوفيق لما يحب و يرضى .
الشيء الثاني الهام في هذة الحالة ان الضرب على اي جزء من جسم المريض قد يترك
اثرا بعد الافاقة الا ماكان على باطن الكفين و اسفل القدمين , فانه لا يترك اي اثر باذن
الله تعالى .
هذة هي حالة الحضور الكلي , المثالي منها و النسبي , تكلمنا عنها بشكل نظري , و
الان نتكلم كيف نتعرف على هذة الحالات من الحضور بشكل عملي .
كما قولنا ان حالات الحضور تختلف عن بعضها البعض حتى تكاد تكون كل حالة لا شبيه لها
, لذلك يجب ان ندرس كل حالة على حدة , و ذلك بان نستخدم في اول مرة ضربا خفيفا
جدا بحث لو وقع على المريض فانه لا يترك فيه اثرا سيئا لا في جسده ولا في نفسيته ,
و لنعلم جميعا ان الجن من المكر و الخبث بحيث يخدع الكثير و الكثير الا من رحم ربي ,
فقد يحضر الجني على عقل و لسان المريض فقط , و اذا ضربته يمثل انه يتألم و ان
الضرب يقع عليه , بل قد يحضر على عقل و لسان و اجزاء اخرى من جسد المريض ولا
يحضر على كل الجسد , لذلك اضرب ضربا خفيفا جدا جدا , و اترك الفرصة للجني ان
ينصرف عن مريضك , ثم اسأل مريضك بكل دقة عن وعية بما حدث اثناء حضور الجني
عليه و عن شعوره بالالم اثناء ذلك و بعد افاقته , و انظر ما نوع حالة الحضور هذة و من ثم
استكمل علاجك معه سواء كان فيه ضرب ( في حالات الحضور الكلي فقط ) او بدون
ضرب اطلاقا ( في حالات الحضور الجزئية ) .
ان كانت الحالة حضور كلي و قررت انت و المريض استكمال استخدام الضرب مع الرقية
الشرعية , فاجعل الضرب في المرة التالية خفيفا ايضا , لكي تتحقق هل غير الجني من
شكل حضوره ام لا , ولا اظن ان الجني يستطيع ذلك , لكن من باب الحيطة .
فان اطمئننت ان الحضور كاملا و كل الضرب يقع على الجني ولا يشعر المريض منه
بشيء اثناءه او بعد افاقته ولا يترك في جسمه اثرا , فاستخدمه مع الرقية و الله الشافي
جزاكم الله خيرا
آخر تعديل بواسطة محمد ناصر الدين ، 01-04-2004 الساعة 20:43.
الرد مع إقتباس
محمد ناصر الدين
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
قم بزيارة الصفحة الشخصية لـ محمد ناصر الدين !
إيجاد المزيد من المشاركات لـ محمد ناصر الدين
قديم 31-03-2004, 22:15 #3
معلومات العضو
محمد ناصر الدين
إشراقه جديدة
الصورة الرمزية لـ محمد ناصر الدين
إحصائيات العضو
محمد ناصر الدين غير متواجد حالياً
الترشيح
عدد النقاط : 1
محمد ناصر الدين يستحق التمييز
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و الان بعد معرفة حالة الحضور الكلي و دراستها على حدة و تجربة الضرب الخفيف جدا و
التأكد من انه لم يشعر المريض بالم و لم يترك اي اثر , نتحدث بحول الله و قوته عن كيفية
استخدام الضرب بطريقة صحيحة , مع العلم ان الضرب الخفيف جدا الذي استخدمناه اولا
لتشخيص الحالة و التأكد من انها حالة حضور كلي يكون بنفس الكيفية التي سوف نتحدث
عنها ان شاء الله .
اولا الاعداد لاستخدام الضرب
تعد المكان بان يكون مناسبا لحركة المريض القوية بأن يكون المكان مفروشا بسجاد
سميك او ما شابه و تحت رأس المريض وسادة , و يكون المكان خاليا من اي مواد صلبة
او حواف حادة او بروز مدببة كما يتواجد في كثير من اثاث المنازل , و يفضل ان يكون
المكان متسع قدر الامكان , تراعي ان يكون المكان بعيدا عن اسماع الجيران قدر الامكان
و تغلق الابواب و النوافذ جيدا و يمكن ان تشغل المسجل على شريط الرقية بصوت عال .
يجب ان لا يتواجد اقراب المريض القريبين جدا منه مثل الام و الاب و الابناء و الزوجة ,
يمكن ان يتواجد الاب او الابناء الذكور اذا علمت ان هذا الضرب الذي سوف يرونه لن يترك
في انفسهم اثرا سيئا و انهم مقتنعون تماما ان الذي يضرب فعلا هو الجني , كما يراعى
اخراج من لا يقتنع بذلك و ان كان بعيد القرابة او مرهف الحس بشكل مبالغ فيه , ولا
ننسى انه في الاصل يجب ان يكون عدد المتواجدين اقل ما يمكن للمساعدة فقط و ان
كانت الحالة امرأة فلا يتواجد الا المحارم .
تعد المريض بارتدائه ملابس مشدودة علية و يرتدي جوارب قدميه .
يقيد المريض بطريقتين , الاولى تكون بلف شال او منشفة كبيرة او ملاءة سرير واحدة
حول يديه و الاخرى حول قدميه و يربط فوقهما حبل مع مراعاة ان يكون الربط متوسط
القوة لا يؤلم المريض .
الطريقة الثانية باستخدام سجادتين عرض كل منهما اقل من المتر , تلف الاولى حول
جزع المريض بعد ان يضع يديه الى جنبيه , و الثانية تلف على ساقي المريض بعد ان يلف
حول القدمين شال او منشفة كبيرة او ملاءة بعد طيها عدة مرات .
ينام المريض و تحت رأسه وسادة و تقرأ علية الرقية و تختمها بايات التحضير , و
بالمناسبة فان ايات العذاب و الترهيب تعتبر من ايات التحضير , و مما وجدتها تفيد باذن
الله في التحضير الايات التالية : (وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ)(الرحمن:15) , (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ
قُرْآناً أعْجَمِيّاً لّقَالُواْ لَوْلاَ فُصّلَتْ آيَاتُهُ ءَاعْجَمِيّ وَعَرَبِيّ قُلْ هُوَ لِلّذِينَ آمَنُواْ هُدًى وَشِفَآءٌ
وَالّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ فِيَ آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مّكَانٍ بَعِيدٍ)
(فصلت:44) و تكرر ينادون من مكان بعيد عدة مرات , و اسم الله الرحمن و الملك القدوس
و العزيز الجبار .
فاذا حضر الجني فاكمل في قراءة ايات العذاب قليلا ثم ابدأ الضرب على بركة الله .
يكون الضرب بالادوات التالية , اما حزام جلد مرن متوسط السمك , تلف نصفه على يدك و
تضرب بالمتبقي منه , مع مراعاه ان يقع الضرب فقط على المكان المراد باذن الله , او
يكون الضرب بعصا مرنة و خفيفة جدا بحيث لا تترك اي كدمات , و انا شخصيا افضل الحزام
رغم انه يحتاج لمجهود اكثر في الضرب .
يكون الضرب على اسفل القدمين فقط , و هذا انسب مكان وجدته يشعر الجني بالالم ولا
يترك اثرا باذن الله حتى في حالات الحضور الكلي التي يكون المريض فيها واعيا لما يدور
حوله و يشعر بالالم بشكل خفيف .
تكون عين المعالج على المريض اثناء الضرب , بحيث يعرف مباشرة اذا نزل الجني عن
المريض و هرب داخل جسده اثناء الضرب , و يكون بين كل ضربة و اخرى فاصل زمني
يمكن المعالج من التوقف اذا احس بهروب الجني , و يفضل ان يتفق المعالج مع المريض
على اخباره فورا بمجرد نزل الجني عنه , و ذلك لكي لا يقع اي ضرب على المريض , و
هذة النقطة تحتاج للخبرة و التركيز الشديد اثناء الضرب .
في حالات كثيرة يهرب الجني الى داخل جسم المريض اثناء الضرب , و هذة هي اكبر
مشكلة في استخدام الضرب للعلاج , و حلها باذن الله ان يقرأ المعالج الايات : (وَجَعَلْنَا
مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدّاً وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدّاً فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لا يُبْصِرُونَ)(يّـس:9) , (يَا مَعْشَرَ
الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا
بِسُلْطَانٍ * فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنتَصِرَانِ *
فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَاتُكَذِّبَانِ) (الرحمن:33)
كما يفضل ان يدهن جسم المريض كله بالزيت المقروء عليه قبل جلسة العلاج
و يربط اصبع الابهام الايسر للمريض بعد حضور الجني عليه باستخدام رباط مطاط رفيع
(استيك مستدير رفيع يستخدم في حزم النقود الورقية) و يراعى ان يكون الربط متينا
بحيث يحبس الدم تماما عن الابهام , فاذا وجدت ان الجني مازال يهرب فاربط الابهام
الايسر و الايمن ايضا , فان وجدته يهرب فاربط الابهام في كل من يدية و قدميه , و لكن
راعي انك لو ربط ابهام القدم ان لا يقع اي ضرب عليه اطلاقا .
قد يستهجن البعض ان نحبس الدم عن الاصبع , و لكن اقول لهم لا تقلقوا فان اي طرف
من اطراف الانسان يتحمل انحباس الدم عنه لفترة طويلة جدا اكثر مما نحتاجه في الضرب
, و لكي ابرهن عى ذلك فاني اقول لهم ان رأيت عمليات العظام التي تستمر ساعات
طويلة يتم حبس الدم فيها عن الطرف الذي تتم فيه العملية , فان كل نسيج في الجسم
لاتحمل انقطاع الدم عنه لفترات تختلف من نسيج الى اخر , فالمخ لا يتحمل انقطاع الدم
اكثر من ثلاث دقائق , و القلب اكثر من ذلك بقليل , اما الاطراف و العضلات تتحمل اكثر
من ذلك بكثير .
و قد يتسائل البعض لماذا حبس الدم اصلا؟ اقول لهم اني جربت ان يكون الربط متوسطا
فوجدت الجني يهرب , و لكن عندما شددت الربط بحيث حبس الدم وجدته لا يستطيع
الهروب باذن الله , و اعتقد و الله اعلم ان الجني حينما يحضر على المريض حضورا كليا
فانه ينتشر في كل شرايين و اوردة المريض , فاذا انحبس جزء من الدم في مكان فانه لا
يقدر ان يستجمع نفسه و يهرب الى اي مكان داخل جسم المريض , و هذا فهمته من
قول الرسول صلى الله عليه و سلم ان الشيطان يجري من ابن ادم مجرى الدم .
اذا هرب الجني مبكرا يمكنك ان تقرأ الرقية علية مرة اخرى و يشم المريض اثناء ذلك
المسك بانفاس عميقة فانه يؤذي الجني بشدة خاصة لو كان يسكن الصدر .
يفضل ان ترش وجهه بالماء المقروء عليه زيادة في تعذيبه
لا تشتد في الضرب اكثر من اللازم فتؤذي بدن المريض , ولا تكون متهاونا فيه فيتحمله
الجني ولا يبالي منه , و لكن راعي حال كل حالة على حدة .
يفضل ان لا تزيد فترة الضرب على عشر دقائق .
اذا هرب الجني فك ابهام المريض اذا كان مربوطا و اجعله يدلكه جيدا , و اذا انتهيت من
الضرب و لم ينصرف الجني فعليك ان تفك الابهام اذا كان مربوطا كي يتمكن من النزل عنه
و استكمل قراءة الرقية على المريض .
بعد ان يفيق المريض اسأله في كل مرة عن مدى وعية بما جرى و عن احساسه بالالم
اثناء و بعد الضرب و تحقق من ان الضرب لم يترك اثرا باذن الله .
ملاحظات هــــــــــــــــــــــــــــــــــــــامة
الاساس في العلاج هو الرقية الشرعية التي علمنا رسول الله صلى الله عليه و سلم
اياها , فتمسك بها و تذكر انها سلاحك الوحيد ضد اعداء الله هؤلاء , و احذر ان تغرك
نفسك و ان تمسك لهذا الجني العصا و هو يتوسل اليك , و تذكر ان الله عز و جل هو
الذي مكنك منه بذنوبه , فلا تقع في انت في الذنب , و تذكر و ردد قول الله عز و جل
(قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ)
(التوبة:14)
الضرب وسيلة لدفع الجني للخروج من المريض , و ليس وسيلة لقتله بحال من الاحوال ,
فتذكر اخي المعالج ان اساس العلاج هو الرقية بالقران الكريم , فكلام الله هو الذي يجعل
هذا الجني المعتدي يحضر على المريض رغم انفه باذن الله تعالى , و هو الذي يحرق هذا
الجني حتى الموت باذن الله تعالى , فهو العلاج الانفع و الاستمساك به اولى .
الضرب هو اخر وسيلة من وسائل العلاج تضيفها لبرنامج علاجك للمريض , و ذلك في
حالات الحضور الكلي التي يكون الجني فيها معاندا و متشبثا ببقائه في المريض , و اعتقد
مما رايت و الله اعلم ان هذة الحالات تكون اغلبها حالات مس العشق , ففيها يكون الجني
منتشر في كل الجسم لعشقه و ولعه به , لذلك حين يحضر على المريض فانه يكون
حضوره كليا عادة , خاصة لو كانت الحالة قديمة او في مرحلة متاخرة من المرض .
لا تجعل الضرب يطغى في الوقت و الجهد على الرقية , حتى لا يتحول العلاج بالرقية الى
علاجا بالضرب و هذة نقطة مهمة جدا و مسؤلية كل معالج يستخدم الضرب في العلاج
الضرب هو احد وسائل تعذيب الجني المعتدي لدفعه الى الخروج من المريض , و على
ذلك فانه لو طلب منك الجني التوقف عن الضرب للخروج فاعطه الفرصة , فان خرج فبها و
نعمة , و ان مكر فلا يحيق المكر السيء الا باهله , فعليك ان تلقنه درسا في المرة
القادمة لكن بدون افراط .
لا تفرط في الضرب ابدا , اولا من اجل الحفاظ على صحة و بدن المريض , ثانيا حتى لا
يشعر الجني بالظلم و يتحول في نظر نفسه من مذنب الى صاحب حق , فيعاند اكثر ,
ثالثا تذكر ان هذا الجني مخلوق و سوف يحاسبك الله على ما تفعله معه , فتحرى العدل
و الحزم و تجنب الافراط و التفريط .
يجب ان تستأل المريض بعد ان يفيق عن احساسه بالضرب من عدمه في كل مرة و
تلاحظ نفسيته كيف هي تجاه استخدام الضرب , فاما تكمل او تحذف الضرب من برنامج
العلاج نهائيا .
هذة بعض الملاحظات , و نرجوا الاخوة الافاضل من المعلاجين و اصحاب الخبرة و التجارب
الاضافة لها او التعديل لها و لكل ما ورد في موضوع الضرب .
جزاكم الله خيرا و شفانا جميعا و كل مرضى المسلمين .
مواضيع مماثلة
» نصائح مهمه عند العلاج بالاعشاب
» ملف العلاج بالعسل
» العلاج بماء زمزم
» العلاج بصمغ النحل
» اسباب فشل العلاج بالمضادات الحيويه
» ملف العلاج بالعسل
» العلاج بماء زمزم
» العلاج بصمغ النحل
» اسباب فشل العلاج بالمضادات الحيويه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى